المدونات

مُستقبل التسويق عبر الهاتف المحمول Mobile Marketing

مُستقبل التسويق عبر الهاتف المحمول Mobile Marketing


أصبح التسويق عبر الهاتف المحمول واستخدام الهواتف الذكية كمنصات تسويقية واحد من أهم تقنيات التسويق الرقمي على الإطلاق وذلك بسبب كثرة عدد مُستخدمي الهواتف الذكية، حيث أن 80% من المستخدمين على شبكة الإنترنت يمتلكون هواتف ذكية.

 

لذلك يقدم فريق مركز E Marketing On Google للتدريب والاستشارات بعض النقاط التي تبين أهمية التسويق عبر الهاتف المحمول وهي :



أولاً- استهدف أكثر فعّالية للمستهلكين:

شهدت الأعوام الماضية زيادة هائلة في استهداف المستهلكين عبر الهاتف المحمول، سواءً كان هذا الاستهداف بناءً على الموقع الجغرافي، أو نوع الجهاز أو حتى بشكلٍ عام، فكلما زادت البيانات التي تمتلكها الشركات والعلامات التجارية عن الجمهور المستهدف، كلما أدى ذلك إلى بناء عروض وإعلانات أكثر فعّالية على الهاتف المحمول.

وعلى الرغم من أن هذا النوع من الاستهداف يبدو وكأنه غزو وتعدي على خصوصية المستخدمين، إلا أنه يتم استخدامه بشكلٍ مُكثف من قبل الشركات والعلامات التجارية الكبيرة تحديداً؛ وهو واحد من أكثر تقنيات الإعلانات كفاءةً وفعّالية.

 

ثانياً- زيادة استخدام التكنولوجيا القابلة للارتداء Wearable Tech:

الأجهزة القابلة للارتداء أصبحت ذات صيت عالٍ في السنوات الأخيرة. الآن أصبح بإمكانك ارتداء ساعة ذكية بسيطة تعمل على إرسال كافة إشعارات هاتفك المحمول، وهي من الأشياء التي أحدثت ثورة في التكنولوجيا وفي حياة البشر بشكلٍ كامل.

 
ثالثاً-إعلانات الواقع الافتراضي والواقع المُعزز:

مفهوم الواقع الافتراضي Virtual Reality هو واحد من المفاهيم التي ترددت كثيراً في السنوات القليلة الأخيرة، ولكن في بداية الأمر كان هناك لبس كبير بين المُستهلكين في فهم ماهية هذا النوع من التكنولوجيا؛ وعلى الرغم من ذلك فإن العلم الحقيقي ينخرط الآن مع الخيال العلمي والواقع الافتراضي مكونين تجربة فريدة وهذا سبب أساسي من أسباب شيوع الواقع الافتراضي VR والواقع المعزز AR بين المستهلكين في الوقت الحالي.

ومع إدراك المسوقين لانتشار هذه التقنية وشعبية أجهزة الواقع المعزز والافتراضي ومدى اختلاف وروعة التجارب التي يقدمها هذا النوع من التكنولوجيا؛ اتجهت بعض الشركات والوكالات التسويقية إلى إدراج الواقع المعزز كتقنية تسويقية للترويج للمنتجات، من أمثلة هذه الشركات هي وكالة Reverage والتي أصبحت تعتمد هذه التقنية ضمن الخدمات التي تقدمها. العلامات التجارية الكبيرة مثل كوكاكولا وماكدونالدز أيضًا قاموا باستخدام الواقع المعزز كجزء من إعلاناتهم وغيرهم الكثير.

 

رابعاً - تدخل الذكاء الاصطناعي في عملية اتخاذ القرار:

شهدت مجال الذكاء الاصطناعي تطوراً حقيقياً في الفترة الأخيرة، مع وجود مميزات وتقنيات لم نكن نتخيل أنها موجودة أصلًا أو أنه يمكن تنفيذها بشكلٍ آلي، كميزة التصحيح التلقائي للنصوص في هاتفك والتي تعمل على تتبع الأخطاء وتحليل نمط الكتابة الخاص بك والتعلم من الأخطاء السابقة وتعزيز عملية التنبؤ استناداً إلى مدخلات المستخدم جنباً إلى جنب مع خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

 

أخيراً يأمل فريق مركز E Marketing On Google للتدريب والاستشارات أن تكونوا قد استفدتم من هذه المدونة التي تبين أن مستقبل التسويق الالكتروني هو للهاتف المحمول، ولأي استفسار عن خدماتنا التدريبية والتسويقية لا تترددوا بالاتصال بنا.


لقراءة مقالات أخرى :
1- استخدام التدوين كاستراتيجية تسويقية.
2- أهم اتجاهات السيو SEO في عام 2020.
3- مميزات جديدة لحملات التسويق الالكتروني في منصة مايكروسوفت.